تعلن مؤسسة صناع الحياة  مصر بالتعاون مع مؤسسة plan international عن تقديم منحة تدريبية مجانية للشباب في مجال مهارات التوظيف و ريادة الأعمال بمشروع جاهزون للغد.

من خلال هذا المقال سنوضح منحة مهارات التوظيف وكيفية التقديم والخدمات التي تقدمها مؤسسة صناع الحياة.

 

مهارات التوظيف و ريادة الأعمال

تستهدف منحة مهارات التوظيف الشباب من الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٥ و ٣٥ عامًا، ويرغبون في تطوير مهاراتهم في البحث عن وظيفة، أو إنشاء مشروعهم الخاص.

يحصل المشاركون في البرنامج على شهادة في حالة اتمام البرنامج . كما يحصلون على فرصة للتواصل مع خبراء في مجال التوظيف و ريادة الأعمال، والحصول على التوجيه والدعم اللازمين لبدء حياتهم المهنية أو إطلاق مشروعهم الخاص.

 

 خدمات منحة مهارات التوظيف و ريادة الأعمال

تشمل المنحة مجموعة من الدورات التدريبية المجانية في المجالات التالية:

  • مهارات البحث عن وظيفة

حيث تقدم المنحة مجموعة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها الفرد عند البحث عن فرص عمل. وتتمثل على التالي:

  • تحديد الأهداف: قبل البحث عن وظيفة، يجب أن تحدد الأهداف المهنية التي تطمح لتحقيقها، ومن ثم تحديد نوع الوظيفة التي تتوافق مع هذه الأهداف.
  • تحسين مهاراتك: يتم تحسين مهاراتك و كفاءتك في المجال الذي تتطلع للعمل فيه، فذلك يمكن أن يزيد من فرصك في الحصول على وظيفة جيدة.
  • متابعة المتقدمين: بعد التقديم للوظيفة، سيتم توجيهك لكيفية متابعة حالة طلبك والاتصال بالشركة للتعرف على تقدم طلبك.

 

  • كتابة السيرة الذاتية وخطابات التحفيز

سوف يتم التسليط في هذه المنحة على كيفية كتابة السيرة الذاتية، يجب أن تركز على تسليط الضوء على مؤهلاتك وخبراتك العملية بشكل جذاب ومنظم. السيرة الذاتية يجب أن تكون بسيطة ومفهومة.

  • مهارات المقابلة الشخصية

مهارات المقابلة الشخصية هي المهارات التي يحتاجها الشخص عند التواجد في مقابلة عمل لإظهار نفسه بشكل إيجابي وجذاب أمام صاحب العمل. لذلك سوف يتم توضيح أهم المهارات لضمان نجاح المقابلة الشخصية

  • مهارات حياتية 

من خلال منحة مهارات التوظيف التي تقدمها مؤسسة life maker بالتعاون مع مؤسسة plan international سوف يتم توضيح أهم المهارات الحياتية.

  • إدارة المشاريع و ريادة الأعمال 

هدف إدارة المشاريع إلى تحقيق أهداف المشروع بطريقة محددة من حيث الجودة والزمن والتكلفة. 

يتطلب ريادة الأعمال القدرة على التفكير الابتكاري، التخطيط الاستراتيجي، تحليل السوق، جذب التمويل، وبناء فريق عمل قوي. وهو ما يتم مناقشته بشكل مفصل من خلال منحة مهارات التوظيف و ريادة الأعمال.

  •  تحليل المشروع و تقدير الجدوى منه

يتم تنفيذ تحليل المشروع قبل البدء في تنفيذه لضمان جدواه والتأكد من جاهزية جميع الجوانب وسنعرض من خلال المنحة أسس إجراءات تحليل المشروع وتقدير الجدوى منه.

  • التخطيط المالي المبسط 

يهدف التخطيط المالي المبسط إلى تحقيق التوازن بين الإيرادات والنفقات وضمان استدامة العمليات والنمو المستدام للمشروع أو النشاط التجاري وسوف يتم توضيح أساليب التخطيط الفعالة في منحة مهارات التوظيف

  • نموذج إدارة الأعمال 

يشمل نموذج إدارة الأعمال مجموعة من الأفكار والمبادئ والأساليب التي تهدف إلى تحسين الأداء والنمو الاقتصادي والاستدامة. ومن خلال منحة مهارات التوظيف سيتم توضيح أهم نماذج إدارة الأعمال.

 

الهدف من منحة مهارات التوظيف و ريادة الأعمال

يهدف المشروع إلى تعزيز قابلية الشباب والفتيات للتوظيف ودمجهم في مجال ريادة الأعمال  في ثلاث قطاعات رئيسية وهي: الطاقة المتجددة – تكنولوجيا المعلومات – السياحة والترفيه، من خلال تقديم مجموعة من أنشطة بناء القدرات والتي تتضمن التدريب على برامج المهارات الحياتية وريادة الأعمال بالإضافة إلى خدمات الإرشاد و التوجيه المهنى وتزويدهم بالمهارات الفنية حسب ميولهم المهنية ووفقاً لمتطلبات سوق العمل بما يؤهلهم  لتأسيس أعمالهم الناشئة وتحويل أفكارهم إلى مشروعات قائمة أو الالتحاق بفرص عمل لائقة، ودمجهم في الحياة الإقتصادية من خلال التحاقهم بإحدى المسارين.

للتقديم على المنحة، يرجى زيارة الرابط التالي و ملئ الاستمارة 

https://bit.ly/3YhO7rV

بفضل دعم مؤسسة صناع الحياة للتعليم والقيادة وريادة الأعمال تعلن عن إطلاق منحة مهارات التوظيف و ريادة الأعمال والحصول على التدريبات العملية والنصائح القيمة لتحسين المهارات في مجالات التوظيف. و كيفية إعداد السيرة الذاتية بشكل جذاب واحترافي، وتعزيز القدرات في إجراء المقابلات الشخصية بثقة وفعالية. نعلم أن هذه المنحة ليست نهاية المشوار، بل هي بداية لنا للمضي قدمًا في مسيرتنا المهنية. سنستمر في تطوير أنفسنا والسعي لتحقيق النجاح في حياتنا المهنية والشخصية.

للتسجيل في هذه المنحة و بمشروع جاهزون للغد يمكنك ملء الإستمارة المرفقة لتأكيد البيانات وحجز مقعدك في المنحة.

أسئلة شائعة

سؤال 1: ما هي منحة مهارات التوظيف و ريادة الأعمال مع مؤسسة صناع الحياة؟

منحة مهارات التوظيف هي برنامج تدريبي يقدمه مؤسسة صناع الحياة بهدف تزويد المتدربين بالمهارات والمعرفة الضرورية للنجاح في سوق العمل والحصول على فرص عمل أفضل.

سؤال 2: هل يمكنني التقديم على منحة مهارات التوظيف و ريادة الأعمال؟

نعم، يمكنك التقديم على منحة مهارات التوظيف مع مؤسسة صناع الحياة إذا كنت تستوفي المتطلبات المحددة وتتوافر لديك الرغبة والاهتمام في تحسين مهاراتك وفرص عملك.

سؤال 3: ما هي المتطلبات الأساسية للتقديم على المنحة؟

قد تختلف المتطلبات من برنامج لآخر، ولكن عادةً تتضمن المتطلبات الأساسية وجود سن محددة للمتقدم، والتزام واهتمام بتحسين مهارات التوظيف، وتوافر وثائق تثبت هوية المتقدم ومؤهلاته التعليمية.

سؤال 4: هل تتطلب المنحة دفع أي رسوم؟

يعتمد ذلك على سياسة المؤسسة وشروط المنحة. قد تكون بعض المنح مجانية بالكامل، بينما يمكن أن تتطلب أخرى دفع رسوم تسجيل رمزية. يُفضل التحقق من موقع مؤسسة صناع الحياة أو التواصل معها مباشرة لمعرفة المزيد حول الرسوم المحتملة.