استقرت لجنة تحكيم مسابقة يوني جرين على اختيار 11 مشروعا من أكثر من 450 طلب مشاركة في المسابقة الممولة من الاتحاد الأوروبي لاستكشاف حلول مبتكرة لمواجهة التحديات البيئية.

وتم خلال المراحل الأولى من المسابقة تصفية المشاريع واختيار 22 مشروعا مميزا في مختلف المجالات البيئية.
ومؤخرا اجتمعت لجنة تحكيم من شركاء مؤسسة صناع الحياة في المشروع جامعة النيل وبنك الطعام المصري، وفريق مؤسسة صناع الحياة لمناقشة المشروعات المقدمة واختيار المرشحين المؤهلين.

شارك في الاجتماع كلٌ من المهندس أحمد موسى الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة، والأستاذ حامد إبراهيم نائب الرئيس التنفيذي، والأستاذ محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، والمهندس أحمد صالح المدير التنفيذي لمركز الابتكار وريادة الأعمال، والأستاذ علي طارق مدير تنمية المجتمع ممثلين عن مركز رواد النيل في جامعة النيل،  ودكتورة علياء أحمد رئيس قطاع مختبر الابحاث، بالإضافة إلى مديرة المشروع الأستاذة نيفين علم الهدى.

تهدف هذه الخطوة إلى اختيار المشاركين للانتقال للمرحلة التالية من المسابقة التي تسعى لتعزيز الوعي البيئي و إيجاد حلول فعالة للتصدي لتحديات تغيرات المناخ.

تأتي مسابقة “يونيجرين” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبقيادة صناع الحياة و الأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري وتنفيذ رواد النيل ، بالشراكة مع سامسونج وجامعة النيل وبنك الطعام المصري وشركاء حكوميين آخرين.
وكانت مؤسسة صناع الحياة مصر قد أطلقت مسابقة يوني جرين الوطنية لإيجاد الحلول المبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ، الممولة من الاتحاد الأوروبي وتنفذها مؤسسة صناع الحياة والإكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كنموذج لدعم رواد الأعمال الشباب في مواجهة تحديات تغير المناخ في مصر، في ظل اهتمام الدولة المصرية بالملف البيئي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وتقدم للمسابقة 450 طلب مشاركة اختارت لجنة التحكيم منها 22 مشروعا تم تصفيتها إلى 11 مشروعا تشمل 6 أقسام هي (تعبئة المواد الغذائية بشكل صديق للبيئة – إيقاف التصحر- إدارة النفايات وإعادة التدوير- الزراعة البيوديناميكية- تخفيف إنبعاثات الغازات الدفيئة – الطاقة المتجددة على نطاق صغير).

وشملت المشروعات المختارة العديد من الأفكار الابتكارية القائمة على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، منها مشروع فرز الموالح والفاكهة، ومشروع شحن بطاريات السيارات الكهربائية، ومشروع تصنيع بدائل البروتين من الطحالب.
ومن مميزات الفرق المشاركة هي تواجد الشباب في القيادة وإدارة العمل حيث تراوحت أعمار المشاركين من أصحاب المشروعات بين 25 و35 عاما.

وستنضم الفرق المؤهلة إلى معسكر تدريبي لمدة أسبوع لتدريب الشباب على إدارة مشروعاتهم وتخطي العقبات التي ممكن أن تواجههم وفهم آليات السوق وغيرها من الأدوات والمهارات التي ستفيدهم في حياتهم العملية وفي إدارة مشروعاتهم.