كرمت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، مؤسسة صناع الحياة مصر، عن دورها في حملات التوعية، بإصدار المؤسسة الفيلم القصير “مصري” عن مبادرة وعي.

وكانت مؤسسة صناع الحياة قد أنتجت فيلما قصيرا ضمن مبادرة المواطنة، بمشاركة تتطوعية من الإعلامية منى الشاذلي، بعنوان “مصري” لمبادرة وعي من وزارة التضامن.

يمكنك مشاهدة فيديو فيلم مصري من خلال اللينك التالي:

https://fb.watch/pLr6fAqaln/

وقامت الوزيرة بتسليم درع التكريم إلى المهندس أحمد موسى المدير التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة، والأستاذ محمد الموجي كاتب سيناريو الفيلم  وأحد أعضاء فريق الاتصال والإعلام بصناع الحياة.

كما قامت وزيرة التضامن بتكريم مؤسسة صناع الحياة مصر، على دورها في ملف التوعية ضمن مبادرة وعي.

جاء ذلك خلال احتفالية الوزارة بإعلان وتسليم جوائز مسابقة الأفلام القصيرة «بطل من بلدنا» والتى أطلقتها الوزارة فى إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لانتصارات حرب السادس من أكتوبر 1973 المجيدة في العام الماضي.

شارك في الاحتفالية المخرج الكبير خيري بشارة وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة السيناريت عاطف بشاى والناقدة الكبيرة ماجدة موريس والدكتورة ثناء هاشم أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والصحفية فاطمة شعراوي رئيس القسم الفني بجريدة الأهرام، وعدد واسع من رجال الإعلام  والجمعيات الأهلية المشاركة في المسابقة، ومنها مؤسسة صناع الحياة.

وهدفت المسابقة إلى تشجيع الشباب على توثيق ونشر قصص البطولات المختلفة من خلال أفلام قصيرة صالحة للنشر على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وقادرة على تنمية الوعي الوطني والمجتمعي برؤية ورسائل شبابية.

وتهدف برامج الوعي المجتمعي والوطني إلى تنمية وعي المواطنين ونقد الممارسات المجتمعية السلبية، وهي جزء أساسي ومحوري من برامج الحماية الاجتماعية والمتمثلة في برامج الدعم النقدي المشروط والتمكين الاقتصادي، والتي تهدف إلى تخفيف معدلات الفقر، وادماج الفئات الأولى بالرعاية في العمل والإنتاج والتنمية بشكل عام.

وطبقت لجنة تحكيم المسابقة معايير فنية متكاملة لاختيار الأفلام الفائزة، وانتهت باختيار 7 أفلام، كما قررت اللجنة منح أربع جمعيات أهلية شهادات تقدير ودروع تكريم خاصة عن نشاطهم في إنتاج أفلام توعوية قصيرة ذات محتوى يعزز من قيم المواطنة والتنمية المستدامة، ويساهم في تنمية وعي الجمهور بهذه القضايا.

وكان من هذه الأفلام فيلم “مصري” الذي أنتجته مؤسسة صناع الحياة مصر بمشاركة تتطوعية من الإعلامية منى الشاذلي.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية وكشفت عن تفاصيله، يوم الخميس 27 فبراير عام 2020.

وأكدت الوزيرة نيفين القباج أن البرنامج يسعى إلى تحقيق تغيير إيجابي بالمجتمع المصري وإلى تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، ونتصدي لكل أشكال الفقر المادي أو الفكري”.

وأضافت إن رسالة “وعى” تتمثل في بناء قيم واتجاهات إيجايبة تبني الإنسان وتدعم التنمية المستدامة بمصر إذ نسعي إلى الخروج من دائرة الفقر متعدد الأبعاد موضحة “وصلنا إلى 3.3 مليون أسرة وهو مايعادل 15 مليون مواطن”.