بحضور دكتور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وراندا أبو الحسن ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، والمهندسة نورا سليم الرئيس التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية ودكتور أحمد سعدة الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة، أطلقت الوزارة برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية وكشفت عن تفاصيله، يوم الخميس 27 فبراير.

خلال كلمتها باحتفالية داخل مقر الوزارة، عرضت الوزيرة نيفين القباج تفاصيل وأهداف ومحاور برنامج “وعي” قائلة “نسعي خلال البرنامج إلى تحقيق تغيير إيجابي بالمجتمع المصري وإلى تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، ونتصدي لكل أشكال الفقر المادي أو الفكري”.

وأضافت إن رسالة “وعى” تتمثل في بناء قيم واتجاهات إيجايبة تبني الإنسان وتدعم التنمية المستدامة بمصر إذ نسعي إلى الخروج من دائرة الفقر متعدد الأبعاد موضحة “وصلنا إلى 3.3 مليون أسرة وهو مايعادل 15 مليون مواطن”.

وأوضحت الوزيرة أن برنامج ” وعى” يتضمن 12 رسالة توعوية بمختلف القضايا التي تواجه المجتمع المصري بينها: “محو الأمية، صحة الأم والطفل، التربية الإيجابية، تحدي الإعاقة، الهجرة غير الشرعية، ختان الإناث، النظافة والصحة العامة، مكافحة المخدرات، المواطنة واحترام التنوع الديني والثقافي ومواجهة التنمر والعنف”.

وأكدت القباج أن آليات عمل البرنامج تقوم على 3 اتجاهات الأولى التواصل الاجتماعي والإعلامي الإيجابي؛ بالاتصال المباشر من خلال الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة والجمعيات الأهلية الشريكة ومن خلال مواد إعلامية بمنافذ برامج وخدمات وزارة التضامن الاجتماعي كمكاتب البريد والوحدات الاجتماعية، وكذلك بالتوعية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل التليفزيونية والإعلام الجماهيري.

شددت “القباج” على أهمية التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني: “التعاون مع الجمعيات الأهلية حق أصيل، مشيرة إلى أن مؤسسة ساويرس للتنمية المجتمعية ومؤسسة صناع الحياة مصر من أبطال برامج الوزارة.. والتنمية المستدامة لاتكمن في تطوير البيئة فقط، بل في وجود إنسان واعٍ وعقل سليم وسلوكيات صحيحة”.

بينما عبر دكتور أحمد سعدة الرئيس التنفيذي لصناع الحياة مصر عن فخره بتلقي مؤسستنا دعوة الوزارة للمشاركة في البرنامج، مشددًا على أهمية رفع وعي المواطن المصري وأهمية برامج “تعزيز المواطنة”.

“صناع الحياة تفخر دائمًا بالتعاون والعمل مع وزارة التضامن على سبيل المثال في حياة كريمة وسكن كريم وغيرها من البرامج”.

أوضح سعدة أن صناع الحياة تعمل على تفعيل دور التطوع منذ أكثر من 12 عامًا في الوصول للمستحقين في مختلف محافظات مصر ورفع وعيهم، وأنه يجب علينا جميعا أن نتحالف لمشاركة الشباب المصري تلك الثروة والطاقة البشرية العظيمة في وضع خطط ومقترحات لتنفيذ رؤية مصر 2030 على أرض الواقع، ولرفعة الوطن.

مثلت برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، المهندسة راندا أبو الحسن.. وقالت إن اليوم شهد مولد برنامج جديد “وعى” يتضمن برامج الحماية الاجتماعية، وذلك تحت شعار “خليك واعي خليكي واعية”.

وأضافت أبو الحسن أن البرنامج يساعد على تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة 2030 في شتى المجالات بينها: الصحة، والقضاء على الفقر، وتوفير المياه النظيفة، والمساواة” وغيرها من الأهداف.

حضر الاحتفالية أيضًا عدد من أعضاء مجلس الشعب والإعلاميين، بينهم الإعلامي مفيد فوزي والإعلامي طارق علام.