حيث ذكرت دار الإفتاء: “من كان يمتلك هذا المبلغ أو أكثر منه اليوم بعد أن يمر عليه سنة هجرية زائد عن حاجته وجب عليه إخراج الزكاة، مؤكداً أن: “المبلغ المكتوب حسب سعر الذهب عيار 21 اليوم”.

حيث يبحث الكثيرون من خلال محركات البحث عن أنواع الزكاة والصدقات المفروضة على الفرد، وكيف يتم حساب نسبتها والموعد المحدد ليتم دفعها، ومنها نصاب زكاة المال بالجنيه المصرى، فالسؤال هنا هو متى يجب على الفرد إخراج زكاة المال على ما لديه من أموال؟ وما هو نصاب زكاة المال؟

من خلال هذا المقال سوف نوضح عن نصاب زكاة المال وعن كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بشكل مفصل بالإضافة إلى ما هي أفضل جمعية للتبرع لها نصاب زكاة المال؟.

زكاة المال

  • الزكاة بشكل عام هي تعتبر البركة والطهارة والنماء والصلاح، حيث أن زكاة المال هو مقدار معلوم في مالٍ معلوم لطائفة معلومة تعبد لله تعالى بإخراجِ جزء واجب شرعًا، في مال معين، لطائفةٍ أو جهة مخصوصة قام بذكرها الله تعالى في آياته الكريمة، وقد حددت الشريعة السمحاء القدر المعتبر لوجوب الزكاة، فلا تجب في أقل منه، كما يختلف باختلاف أنواع الأموال التي تجب فيها الزكاة وحكم الزكاة بالإضافة إلى أنها هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، فهي واجبة على كل مسلم بلغ ماله النصاب وقد فرضت الزكاة على كل مسلم سوي لأنها تصلح أحوال المجتمع ماديًا ومعنويًا، وتطهر النفوس من الشح والبخل فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ ‏(إِنَّكَ سَتَأْتِي قَوْمًا أَهْلَ كِتَابٍ، فَإِذَا جِئْتَهُمْ فَادْعُهُمْ إِلَى أَنْ يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لَكَ بِذَلِكَ فَإِيَّاكَ وَكَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ، وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ ‏)‏‏.

نصاب زكاة المال

  • الزكاة هي فرض وركن من أركان الإسلام تجب في مال المسلمين فالسؤال هو متى بلغ النصاب الشرعى، وحال عليه الحول، وحاجة من تلزمه نفقته، حيث أن مقدار زكاة المال أو النصاب الشرعي قيمته: 85 جراما من الذهب عيار 21، بالسعر السائد وقت إخراج الزكاة، ومقدارها 2.5% على رأس المال وما أضيف إليه من عائد في حالة إن حال على العائد الحول أيضا، أما لو كان العائد يتم صرفه أولا بأول فلا زكاة على ما يصرف” حيث قال الله سبحانه وتعالى: ” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا”، لذلك زكاة المال هي تجب على من يملك المال ويشترط لوجوبها النصاب والحول بالإضافة إلى أنها تتنوع مصارفها إلى الأصناف الثمانية وما يندرج تحتها.

كيفية حساب زكاة المال

  • كيفية حساب زكاة المال؟ حيث يتم حساب زكاة المال عن طريق تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على 40، ولنفترض إلى أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100,000 جنيه، تحسب الزكاة كالآتي:

 100,000/40 = 2500 جنيه 

  • وهناك طريقة أخرى تتم من خلال تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على 100 والناتج يُضرب في 2.50، فمثلاً لنفترض أنّ المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100,000 جنيه، فتحسب الزكاة كما يلي:

 100000/100= 1000* 2.50 = 2500 جنيه تبلغ نسبة زكاة الأموال النقدية ربع العشر، أي ما يعادل 2.5%، أو ما يعادل 25 في الألف، أو ما يعادل 250 في العشرة آلاف.

متى تجب زكاة المال

  • متى تجب زكاة المال؟ إذا بلغ النصاب وهو ما يعادل قيمة 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ويكون ملكًا تامًا مستقرًا وحال عليه الحول أي مر عليه عام هجري كامل سواء كان صاحبه بالغًا أو قاصرًا، رجلًا أم امرأة، فإذا توفرت هذه الشروط من الواجب أن يخرج 2.5% من أمواله ويجب إخراج الزكاة إلى مصارف الزكاة وهي الجهات التي حددها الله تعالى في القرآن الكريم والتي يجب إخراج الزكاة إليها، ومصارف الزكاة ثمانية كما ورد في قول الله تعالى: «إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ».

يمكنك التبرع للأسر الفقيرة والمحتاجة لتركيب اسقف البيوت لحمايتهم من برد الشتاء عن طريق مؤسسة صناع الحياة الخيرية.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

  • كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك، حيث تقسم الزكاة حسب المال المزكي إلى عدة أقسام فمنه المال النقدي ومنه أيضاً العروض التجارية ومنه ما يكون من الأنعام والزروع والثمار ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة  توضح كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك، حيث تجب الزكاة في جميع النقود كالذهب والفضة والعملات المعدنية وغيرها ما دامت بلغت النصاب ومضى عليها في ملك صاحبها عام هجري كامل وهنا يجب أن يخرج صاحبها 2.5% دفعة  واحدة أو بالتقسيط او مقدما كل ذلك يجوز أما تأخيرها عن موعدها فلا يجوز شرعا كما أن المال المودع في البنك إذا بلغ النصاب ومقداره هو ما يعادل قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ومر على هذا المال سنة هجرية -قمرية- فتخرج زكاة المال بواقع 2.5%

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك على الوديعة البنكية حيث أن هناك نوعان وهما:

  1.  الأولى: إذا كانت في البنك وزائدة عن احتياجاتك ولا تلجأ الى عوائدها للصرف على متطلبات المنزل وحال عليها الحول وبلغت عليها النصاب هنا يجب أن تخرج عليها 2.5% سنويا.
  2. النوع الثاني: إذا كنت تستفيد من عائدها الشهري لتلبية متطلبات المنزل أو للصرف على شيء ما محدد سلفا كان تخصص هذا العائد لشراء العلاج الشهري أي بشكل عام تحتاج الى هذا العائد فهنا يمكنك أن تخرج من كل عائد شهري 10% فلو كان العائد منها 1000 جنيه شهريا لابد أن تخرج 100 جنيه زكاة شهريا ويشترط أن يكون مبلغ الوديعة بالغا النصاب وحال عليه الحول من إخراج الزكاة أصلا كما يجب عندما يكون لدي مبلغ مالي يبلغ النصاب أي يشتري ما قيمته حوالي 85 جرام ذهب ويحول عليه الحول وهي سنة هجرية ويكون مقدارها 2.5 % على إجمالي المبلغ، فلو أن شخصا يملك 100,000 جنيه في أحد البنوك وتدر عائدا سنويا 10 آلاف جنيه إذا الإجمالي هو 110,000 آلاف جنيه فيخرج عليه 2.5%.

يمكنك ايضا التبرع لحملة دفا عن طريق مؤسسة صناع الحياة المصرية. كما يمكنك التعرف علي كيفية حساب زكاة الذهب عيار 18، 21، و24.

مصارف زكاة المال

من مصارف زكاة المال التي من الواجب أن تصرف في مصارفها الشرعية، والتي حددها الله عز وجل في قوله: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}،

فهؤلاء المذكورون في هذه الآية الكريمة هم أهل الزكاة الذين جعلهم الله محلاً لدفعها إليهم كما لا يجوز صرف شيء منها إلى غيرهم إجماعاً ولا يجوز صرف الزكاة في غير هذه المصارف التي ذكرها الله من المشاريع الخيرية الأخرى كبناء المساجد والمدارس  لقوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ} وإنما سمى الله الأصناف الثمانية إعلاماً منه أن الصدقة لا تخرج من هذه الأصناف إلى غيرها وهم (الفقراء و المساكين – العاملين عليها – المؤلفة قلوبهم – في ارقاب – الغارمين – ابن السبيل).

أخيراً

مع نهاية هذا المقال تكلمنا عن نصاب زكاة المال وما هي مصارف زكاة المال؟  كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك كما تعد جمعية صناع الحياة واحدة من أفضل جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين و افضل جمعية للتبرع لها بـ  نصاب زكاة المال، لما لها من أثر اجتماعي كبير في نشر التراحم والتلاحم بين الناس وجاء ذلك بناءاً على تصويت ورأي الجمهور في هذه الجمعية التي توفر كافة الخدمات التطوعية في شتى المجالات المختلفة التي تساعد في تحقيق بيئة متوازنة وصالحة للعيش الآدمي سواء كان على مستوى الصحة أو التعليم لتحقيق عيشة صالحة لكافة المواطنين