عرضت قناة إكسترا نيوز مداخلة هاتفية للمدير التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة مصر، المهندس أحمد موسى، تناول فيها دور وأهداف مؤسسة صناع الحياة داخل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وخلال المداخلة أكد “موسى” أن جهود دعوة الرئيس السيسي بجعل 2022 عاما للمجتمع المدني تكللت بتشكيل التحالف الوطني للتنمية والتي شرفت مؤسسة صناع الحياة مصر بأن تكون جزءا فاعلا منه منذ مارس الماضي.

موسى: ملف التطوع أهم مميزات صناع الحياة

وخلال المداخلة أوضح موسى أن كل مؤسسات التحالف تمتلك مشروعات ومبادرات مختلفة حيث تتميز كل مؤسسة بميزة مختلفة، مؤكدا أن أهم مايميز مؤسسة صناع الحياة هو خلق فرص تطوعية يشارك بها آلاف الشباب حيث يشارك بالمؤسسة ما يقرب من 15 ألف متطوع فعال لا يتقاضون أي أجر مقابل عملهم في مختلف محافظات مصر.

وقال موسى إن المؤسسة تمتلك نموذجا فريدا في ملف التطوع حيث تم تدشين مجلس إدارة من شباب المتطوعين لإدارة شؤونهم يتم اختياره من المتطوعين كل عامين.

متطوعو صناع الحياة يشاركون في فعاليات ومبادرات التحالف

ويقوم متطوعو المؤسسة بالمشاركة في فعاليات ومبادرات التحالف بجانب أنشطتهم بالمؤسسة، ومنها على سبيل المثال تدشين مبادرة “لونها بالأخضر” والتي تقام فعالياتها حاليا بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر التغير المناخي ” COP27″، للتعريف بأهمية التغير المناخي وتبسيط المعلومات عن هذا الملف الهام لمختلف الفئات بمحافظات مصر. وكذلك مشروع “قدوة” لتشجيع طلاب المدارس على العمل التطوعي.

وأكمل المدير التنفيذي لصناع الحياة أن المؤسسة تتعاون مع باقي أعضاء التحالف الوطني في العديد من الملفات الهامة منها ملف الاحتياجات الأساسية، حيث تشاركت المؤسسة مع بنك الطعام المصري في توزيع الكراتين الغذائية والمساعادات على الفئات الأكثر احتياجا.

وأكد “موسى”، أن المؤسسة تعمل بشكل دوري على تطوير المتطوعين وتنمية قدراتهم، موضحا أنه شخصيا بدأ في صناع الحياة منذ سنوات كمتطوع حتى أصبح على رأس الجهاز التنفيذ بالمؤسسة، مؤكدا أن مجلس إدارة المتطوعين يقوم بشكل دائم بمتابعة الشباب ودعمهم بالتدريبات ومساعدتهم على الابتكار والإبداع.

المدير التنفيذي لصناع الحياة: التحالف منح الأمل للمصريين

وخلال مداخلته التلفونية مع إكسترا نيوز، شرح المهندس أحمد موسى أحد التجارب الابتكارية الهامة للمؤسسة، وهي تجربة المساعدات الإلكترونية، موضحا أنها بدأت مع انتشار فيروس كورونا حيث تم الاتفاق مع إحدى شركات الدفع الإلكتروني لتطبيق التجربة، حيث يتم تحديد كود إلكتروني بمبلغ محدد للأسرة المستفيدة يتم عن طريقه قيام المستفيد بشراء ما تحتاجه الأسرة من سلع ومنتجات غذائية وتموينية يختارها حسب احتياجاته من المحال والسوبر ماركت المشاركة في المبادرة، بمساعدة أحد متطوعي المؤسسة.

وعن الفعاليات الجماهيرية التي تشارك بها المؤسسة ضمن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قال “موسى”، إن تحرك مؤسسات التحالف في العديد من المحافظات، كما حدث مؤخرا في سوهاج، ساهم بشكل كبير في منح الأمل للمواطنين المستهدفين، وأن الدولة والمجتمع المدني ممثلا في مؤسسات التحالف الوطني لم تنسى المواطنين المستحقين للمساعدات بمختلف أنواعها.