نجحت فتيات مركز شباب شرق حلوان في الفوز على فتيات مركز شباب كفر العلو بخمسة أهداف مقابل لاشئ في المباراة التي أقيمت بينهما في ختام مبادرة أحلامنا ضمن مشروع سفير.

واحتفلت مؤسسة صناع الحياة مصر بختام مبادرة أحلامنا وهي إحدى مبادرات أطلقها برنامج سفير ونفذتها مؤسسة صناع الحياة مصر في أكثر من منطقة شعبية منها الجبل الأصفر وكفر العلو وروض الفرج.

وتقوم مؤسسة صناع الحياة في مصر بتنفيذ مشروع جائزة تحفيز المبادرات الشبابية في اطار برنامج سفير، بدعم من الاتحاد الأوروبي والمعهد الفرنسي وبالتعاون مع خمس شركاء آخرين.

ويسعي برنامج سفير الي تعزيز الأثر الإيجابي للشباب على المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئي، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف المشروع الي تأهيل خمسة مراكز شبابية في القاهرة الكبرى لتعزيز المشاركة الشبابية خاصة مشاركة الفتيات في المساحات العامة، وذلك من خلال اطلاق المبادرات الشبابية والحملات التوعوية التي سيطلقها الشباب داخل تلك المراكز بالاضافة الي دمجهم في عملية اتخاذ القرار.

وتهدف مبادرة  أحلامنا إلى تشجيع الفتيات من منطقتي كفر العلو وشرق حلوان بمدينة حلوان على ممارسة الرياضة ونشر ثقافة المساواة بين الجنسين وتمكين الشباب في المناطق الشعبية.

وتم خلال المبادرة تدريب 60 فتاة من منطقة كفر العلو و30 فتاة من منطقة نهضة شرق حلوان من سن 12 لـ 18 سنة على ممارسة لعبة كرة القدم باستخدام منهج الرياضة من أجل الحماية.

وتم من خلال مشروع سفير تدريب الشباب المشارك والذين تم ترشيحهم كممثلين لمراكز الشباب بنطاق القاهرة الكبرى، لتدريبهم علي مفاهيم النوع الاجتماعي والمشاركة الشبابية، وعمل عصف الذهني، كما تم تزويدهم بالمعرفة والمهارات المطلوبة  لتنفيذ المبادرات.

وسبق خلال الشهر الماضي أن احتفلت مؤسسة صناع الحياة مصر بختام مبادرة “صنعتي” المنفذة عبر برنامج سفير بمنطقة منشية الجبل الأصفر وذلك تنظيم معرض داخل مركز الشباب للمنتجات اليدوية، للتعريف بأعمال المتدربات، وتسويقها للجمهور.

وشملت المبادرة برنامجًا تدريبيًا ل 20 فتاة وسيدة، تتراوح أعمارهن بين 15 عاما إلى 35عاما، بمركز شباب وادي النيل من سكان وأهالي منطقة منشية الجبل الأصفر لتعليمهن حرفة التطريز ومهارات الحياة وريادة الأعمال.

وتكون البرنامج التدريبي للمبادرة من عدد من المراحل. بداية من تدريب الفتيات على حرفة التطريز، وتتضمن جلسات تدريبية يتعلم خلالها المتدربات أساسيات التطريز، وطرق استخدام الأدوات والمواد اللازمة له وصولاً للتدريب على مهارات الحياة وريادة الأعمال من خلال 12 جلسة تدريبية.

 

تهدف مبادرة صنعتي إلى تمكين الفتيات اقتصاديًا واجتماعيًا، وتزويدهن بالمهارات اللازمة لإنشاء مشروعاتهن الخاصة، كما تستهدف تحفيزهن على ممارسة الرياضة، وتعزيز صحتهن الجسدية والنفسية.

كما احتفل برنامج سفير أيضا بختام مبادرة “عبّر” إحدى مبادرات مشروع “جائزة تحفيز المبادرات الشبابية”، والذي يأتي في إطار برنامج سفير الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، والمنفذ في مصر بواسطة مؤسسة صناع الحياة مصر بالتعاون مع المعهد الفرنسي.

وشهد مركز شباب روض الفرج، عرض مسرحية “تقاطع الأحلام” والذي جاء ضمن مبادرة عبر.

وتناول العرض المسرحي قضية إدماج الفتيات في المجتمع وحقهن في ممارسة الرياضة والاشتراك في مراكز الشباب رغم رفض بعض الأسر ذلك ونظر الكثير من الأهالي لدخول البنات مراكز الشباب على أنه غير طبيعي ظنا منهم أن مركز الشباب للفتيان فقط وأن البنات لا يجب عليهن ممارسة الرياضة في الأندية ومراكز الشباب، ويدور العرض المسرحي عن فتاة شخصيتها قوية وواثقة في نفسها، نتيجة دعم أسرتها لها بأشكال مختلفة منها ممارسة الرياضة.

وأكدت الأستاذة أميرة مشهور مدير تنفيذ مبادرات برنامج سفير أنه لتحقيق تلك الأهداف يعتمد برنامج سفير الممول من الاتحاد الأوروبي على 3 ركائز وهي:

تقديم الدعم لأكثر من 1000 شاب وشابة من أصحاب المشاريع

تنظيم وتطوير شبكة إقليمية تضم الأطراف الفاعلة.

خلق مساحات للحوار بين الشباب والسلطات العامة.