تجب زكاة الزروع والثمار على كل صنف من الأصناف الواجب فيها الزكاة في حالة إذا كمل خمسة أوْسق، فلا يضم التمر إلى الزبيب، ولا القمح إلى الشعير، حتى يكمِل النصاب، ولكن في حالة إذا كان الصنف الواحد منهم له عدة أنواع: فإنه يضم بعضها إلى بعض، (مثل البلح بأنواعه مثل السمان والزغلول والأمهَات) فإنه يضم بعضه إلى بعض عند تقدير النصاب.

من خلال هذا المقال سوف نوضح عن نصاب زكاة الزروع وعن كيفية حساب زكاة الزروع؟ بشكل مفصل بالإضافة إلى ما هي أفضل جمعية للتبرع لها نصاب زكاة الزروع؟.

زكاة الزروع

  • تفرض نصاب زكاة الزروع نقدا إن كانت مما يقتات ويدخر ونصابها بما يساوي حوالي 653 كيلو غرام ولا زكاة في أقل من ذلك وفيها العشر حيث سقيت بماء السماء ونصف العشر إن سقي بالنضح والكلفة ولا يشترط الحول في زكاة الزروع والثمار وإنما تخرج وقت حصادها لقوله تعالى (وآتوا حقه يوم حصاده) وهو محل اتفاق أما الرودس والفواكه فلا تجب زكاته إلا إذا كان سوقها صاحبها وفيها ربع العشر 2,5%.

نصاب الحبوب والثمار

  • نصاب الزروع والثمار خمسة أوسق حيث أن من الوسق مصدر بمعنى الجمع؛ لأن الوسق يجمع الصيعان، ومقدارها حوالي 1600 ألف وستمائة رطل بالعراقي، والرطل البغدادي 128 درهما و 4 أسباع درهم. 
  • وهي بالكيل المصري أربعة أرادب وكيلتين والزكاة وفيما بلغ هذا النصاب على حسب السقية، فإن سقي الزرع بماء السماء: وهو عبارة عن المطر ونحوه كالثلج أو السيح وهو الماء الجاري على الأرض بسبب سد النهر حيث يصعد الماء على وجه الأرض فيسقيها ففي هذه الأراضي التي تسقى بهذا الشكل العشر، وفي حالة إن سقيت بدولاب، بضم الدال وفتحها، وهو ما يديرها الحيوان أو سقي بنضح من نهر أو بئر بحيوان، كبعير أو بقرة، نصف العشر، وفيما سقي بماء السماء والدولاب مثلا سواء ثلاثة أرباع العشر.

كيفية حساب زكاة الحبوب

  • كيفية حساب زكاة الزروع؟ تجب الزكاة في الحبوب والثِمار إن كانت مما يكال ويدخر، بشرط أن تبلغ النصاب، وهو خمسة أوسق، بالأوزان المعاصرة 612 كيلو غرام، وأن يكون مملوكاً وقت أداء الزكاة، كما يختلف مِقدار الزكاة بحسب طريقة السقي؛ فتجب فيه العشر إن كان سقيه بلا كلفة ومؤنة؛ كمياه الأمطار، فيخرج المزكّي 10% من المحصول، ونصف العشر؛ أي حوالي 5% من المحصول إن كان يسقى بماءٍ فيه كلفة؛ مثل مياه الآبار التي تخرج بالآلات، أو إذا كان يشترى لأجل السّقي.
  • ويخرج منها حوالي ثلاثة أرباع العُشر؛ أي حوالي 7.5% من المحصول إن كان يسقى مرةً بماء فيه كلفة، وأحياناً بماءٍ لا كلفةَ فيه، وفي حال جهل مِقدار السقي؛ فسوف يخرج العشر احتياطاً، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (فِيما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ)، كما تجبُ زكاته عند اشتداد حَبِّه، وبدو صلاحِ ثَمره، كأن يصفر أو يحمر، وإن باعها قبل ذلك فتكون الزكاةُ على المشتري؛ لِخروجها من ملكه قبل وُجوب الزكاة، وإن باعها بعد ذلك في الزكاة عليه، كما تخرَج الحبوب بعد تصفيتها، أما يخرج الثِمار بعد تجفيفه.

متى تخرج زكاة الزروع

  • زكاة الزروع مقدارها لها أحكام وضوابط من جملتها، حيث يجنب يكون من الأصناف التي تجب فيها الزكاة، فمن الحبوب: (القمح، والشعير، والذرة، والأرز، وكل ما يقتات ويدخر)، ومن الثمار: (التمر والزبيب)، وذهب الحنفية إلى وجوب الزكاة في كل ما يخرج من الأرض.
  • كما ينبغي أن يبلغ نصاب زكاة الزروع، وهو 5 أوسق، كما جاء في الحديث: «لَيْسَ فِيما دُونَ خَمْسَةِ أوْسُقٍ صَدَقَةٌ» مسند الشافعي – ترتيب السندي (1/ 232) والخمسة أوسق تساوي 653 كجم تقريبًا، وبالكيل 50 كيلة مصرية، فإذا كان ما زرعته من ضمن هذه الأصناف التي تجب فيها الزكاة، وبلغ النصاب السابق ذكره فقد وجبت فيها الزكاة.

شروط وجوب الزكاة

حيث إن لوجوب الزكاة العديد من الشروط، وسوف نتناول سوياً من خلال السطور التالية عن أهم تلك الشروط وهي كما يلي:

  1. الإسلام فلا تجب الزكاةُ على غير المسلم، كما لا تقبل منه إن دفعها؛ لأنّ الزكاة توجد ضمن أركان الإسلام، لقوله -تعالى-: (وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِالله وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ)، وهو محاسب عليها يوم القيامة، حيث يرى الشافعية لابد من وجوب الزكاة على المرتدّ قبل ردّته، وأوجبها الفُقهاء على غير المسلم في حالة العشور، أي على تجار أهل الذمة في بلاد المسلمين.
  2. الحُرية حيث لا تجب الزكاة على العبيد؛ لأنهم لا يملكون شيئاً، لِقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (ومَنِ ابْتَاعَ عَبْدًا وله مَالٌ، فَمَالُهُ لِلَّذِي بَاعَهُ، إلَّا أنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ)، كما أنّها لا تجب على المُكاتَب؛ لأنّه عبد.
  3. الخلو من الدين: وهو شرط عند الحنفية في غير الحرث، وأمّا الحنابلة اشترطوا ذلك في جميع الأموال، وأمّا المالكيّة فقالوا: فقط في الأعيان؛ وهي الذهب والفضة، ولم يشترطه الشافعيّة. 
  4. بُلوغ النِّصاب حيث يختلف النصاب باختلاف المال، وقد تم بيان ذلك في الفقرات السابقة.
  5. المِلك التامّ واستقراره بحيث لا يتعلق به حق للغير، فلا زكاة على الوقف غير المعين.
  6. الشخص البالغ العاقل فلا تجب الزكاة في مال الصبيّ والمجنون، وهذا شرط عند الحنفية، حيث يرى الجُمهور وجوبها في مالهما، ويخرجها عنهما وليهما.

أخيراً

مع نهاية هذا المقال تكلمنا عن نصاب زكاة الزروع وما هي نصاب زكاة الزروع؟  كيفية حساب زكاة الزروع للارض المؤجرة بعدة طرق مختلفة كما تعد جمعية صناع الحياة واحدة من أفضل جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين و أفضل جمعية للتبرع لها بـ  نصاب زكاة الزروع، لما لها من أثر اجتماعي كبير في نشر التراحم والتلاحم بين الناس وجاء ذلك بناءاً على تصويت ورأي الجمهور في هذه الجمعية التي توفر كافة الخدمات التطوعية في شتى المجالات المختلفة التي تساعد في تحقيق بيئة متوازنة وصالحة للعيش الآدمي سواء كان على مستوى الصحة أو التعليم لتحقيق عيشة صالحة لكافة المواطنين.

إقرا ايضا: