بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتور نيفين القباج، وقعنا برتوكول تعاون مع الوزارة بمبادرة ” تعزيز المواطنة” بمحافظة المنيا اليوم 17 فبراير.

تتواجد صناع الحياة في 7 قرى بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، وتعمل على 3 محاور “التمكين الاقتصادي، المساعدات المباشرة، الثقافة والدمج المجتمعي”.

 

المواطنة

خلال كلمتها، شددت وزيرة التضامن على أهمية المواطنة وتحقيق مبادئها، مشيرة إلى أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لا تهتم فقط بالبنية التحتية للقرى المستهدفة، بل تعمل أيضًا على بناء البشر ومن ثم بناء الوطن.

وأضافت “القباج”: “خلال مبادرتنا نرفض التنمر، نرفض كل أشكال الطائفية والتصنيف العنصري، ونركز على تحقيق السلم المجتمعي ونسعى إلى بناء الوطن بالتعاون معًا”.

وأشارت إلى أهمية رفع مستوى الوعي لدى المواطنين “الفترة السابقة ركزنا على تطوير البنية التحتية وتنمية القرى فى صعيد مصر، لكن بالتوازي مع ذلك كنا نحضر لملف رفع الوعي المجتمعي وما يحققه لضمان استمرار مسيرة كافة المبادرات الموجودة على أرض الواقع”.

قالت الوزيرة إن “التضامن” تعمل على تطوير برنامج توعوي يحتوي على 12 رسالة لمواجهة عدد كبير من المشاكل المجتمعية مثل ختان الإناث والبطالة والأمية ومواجهة الإدمان.

المواطنة

واصلت “نحتفي اليوم بخطة طموحة بتوقيع بروتوكولات مع مؤسسات المجتمع المدني الشريكة وبالتعاون مع وزارات عديدة مثل التربية والتعليم والثقافة والشباب والرياضة؛ حيث انتهينا من تحضير ملفات 44 قرية بعد مسحها للوقوف على طبيعة هذه القرى وتركيبها الديموجرافي والمشاكل التي تواجهها وما تحتاج إليه، الحرف والمهن المنتشرة بها، بتوفير 12 مليون جنيه للمرحلة الأولى”.

وأكد دكتور أحمد سعدة الرئيس التنفيذي لصناع الحياة مصر خلال كلمته أن المؤسسة ستعمل في المبادرة من خلال محوري الوقاية والعلاج، وستتميز بوجود متطوعين (140) على أرض الواقع من شباب مصر القادر على صناعة الحياة في كل مكان يتواجد”.