لبحث عن كيفية عمل صدقة جارية توصيل مياه يتم ذلك من خلال جمعية صناع الحياة ولأن الماء أساس الحياة فبفضله ازدهرت الحضارات المختلفة و بانقطاعه تدمرت واختفت، فقد كان فتصدق به أجرًا عظيمًا كما روي أيضًا أنه من أفضل الصدقات على الميت حيث روى الطبراني في الأوسط أن سعد بن عبادة أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “يا رسول الله: إن أمي توفيت، ولم توص أفينفعها أن أتصدق عنها؟ قال الرسول: “نعم، وعليك بالماء”.

من خلال هذا المقال سوف نوضح عن موضوع صدقة جارية توصيل مياه بشكل مفصل بالإضافة إلى ما هي افضل جمعيات عمل مشاريع الصدقة الجارية في مصر؟.

صدقة جارية توصيل مياه

  1. توفر جمعية صناع الحياة سقيا الماء صدقة جارية مصر في توصيل المياه حيث أنها مؤسسة أهلية وطنية غير حكومية وغير هادفة للربح تأسست في عام 2011 ومسجلة مركزيا برقم قيد 839 لسنة 2018 وتعمل طبقا لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية المصري واستطاعت أن توفر 3300 قارورة مياه للمحتاجين واستطاعت أن تعمل وصلات مياه نظيفة للبيوت الأكثر احتياجا في القرى والنجوع الفقيرة وذلك بهدف روي عطشهم وحمايتهم من الأمراض والأوبئة حيث أن “سقي الماء” هو من أعظم الصدقات الجارية والإجراءات التي تتم:
  2. يتم عمل بحث اجتماعي للحالة والحرص على تحديد مدى الاستحقاق من عدمه.
  3. يتم الحرص على تقديم ملف للوحدة المحلية (سواء قرية /مدينة) الموافقة على تركيب عداد المياه.
  4. الحرص على تقديم الملف إلى شركة مياه الشرب والحرص على دفع رسوم المعاينة من قبل الجمعية.
  5. المعاينة حيث تقوم الجمعية بسداد رسوم المقايسة كما يتم شراء الأدوات اللازمة التي تعمل على توصيل المياه كما يتم التوصيل بعد تركيب العداد حسب الاستخدام.
  6. كما تقوم الجمعية بسداد كافة الرسوم و تكلفة وصلة مياه صدقة جارية الخاصة بالتركيب والتوصيل وكل شئ.
  7. تدعم الجمعية أحد مشاريع حفر الآبار أو توصيل المياه للقرى الفقيرة النائية عبر مد قنوات الماء النقي، كما تساهم في دعم أنظمة تنقية المياه وترشيد استخدامها، في المناطق التي يمكن أن تنتشر فيها الأمراض، وبسبب اضطرار الناس إلى استخدام مياه ملوثة.
  8. تقوم بدعم المزارعين الفقراء بمعدات الري العصرية التي سوف تتحكم بفعالية في مخزون الماء.
  9. المشاركة في بناء خزانات الماء في القرى الصحراوية. 
  10. تقوم بدعم مشاريع تحلية مياه البحر في الدول الفقيرة.

أفضل الصدقات الجارية

للصدقة الجارية أهمية وفضل كبير فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.

والصدقة الجارية فسرها العلماء بالوقف، وهو عبارة عن تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة، فإن كان المقصود من سؤالك بـ سقي الماء صدقة جارية هو حفر بئر، أو إجراء نهر مما ينتفع به مع بقاء أصله كان ذلك وقفاً صحيحاً، وهو من صدقة جارية توصيل مياه، أما في حالة إذا بنيت سقاية على طريق الناس مع دفع أجرة الماء الذي ينتفع به الناس، فليس هذا وقفاً، كما لا يعد من صدقة جارية توصيل مياه، وإن كان هو نوعاً من الصدقة التي ينتفع بها الميت إن تصدق بها أهله عليه.

أما المساهمة في بناء وتأثيث المساجد فلا شك أنها من الصدقة الجارية، بل هي من أعظمها، لكونه مما ينتفع به مع بقاء أصله، وقد ورد التصريح بدخوله في الصدقة الجارية في حديث أنس مرفوعاً: “سبع يجري للعبد أجرهن بعد موته وهو في قبره. من علم علماً، أو أجرى نهراً، أو حفر بئراً، أو غرس نخلاً، أو بنى مسجداً، أو ورَّث مصحفاً، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته” رواه البزار.

كيفية عمل صدقة جارية توصيل مياه؟

لا تقتصر صدقة جارية توصيل مياه على حفر الآبار، ولو أن في ذلك أجر عظيم خاصة عند اختيار حفر هذه الآبار في المناطق النائية أو الفقيرة التي يصعب على سكانها الوصول إلى مصادر المياه النقية.

ولكن يمكنك أيضًا عمل صدقة جارية توصيل مياه عن طريق توزيع قوارير المياه العذبة في المساجد في أوقات الصلوات، أو على الميت أثناء العزاء أو التشييع، وكذلك على العمال أيضاً الذين يعملون تحت أشعة الشمس وفي إرتفاع درجة الحرارة، وفي الشوارع عن طريق توزيع المياه أو بوضع برادات المياه ليرتوي منها العطشى أثناء حر الصيف.

وبالنسبة لتوزيع قوارير المياه فيمكنك طلب الكمية التي ترغب بها وسوف تقوم جمعية صناع الحياة بتوصيل الكمية المطلوبة إلى المكان المطلوب في جميع قرى مصر.

وصلة مياه صدقة جارية

مؤسسة صناع الحياة هي من المؤسسات الرائدة فى مجال توفير وصلة مياه صدقة جارية للأماكن الأشد احتياجا، وفي هذا الاتجاه تقوم بعمل مجموعة مشاريع منها، مد الشبكات الرئيسية للمناطق المحرومة.

دق الآبار الارتوازية فى الأماكن المحرومة فى قرى صعيد مصر، توفير قارورة المياه وتوصيلها إلى البيوت المحتاجة إلى مياه إعادة تأهيل محطات المياه، كما يتم إنشاء محطات الرفع والتحلية، ده بقى إلى جانب آلاف الوصلات المنزلية اللى تم إنجازها، المياه النقية”.

أخيراً

مع نهاية هذا المقال تكلمنا عن أن أفضل صدقة جارية توصيل مياه ووصلة مياه صدقة جارية و تطرقنا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصّى بها كواحدة من أفضل الصدقات الجارية على الميت.

كما أنها هي من أفضل الصدقات على المريض، لما لها من أثر اجتماعي كبير في نشر التراحم والتلاحم بين الناس وتعد جمعية صناع الحياة من أفضل مؤسسات خيرية لمساعدة المحتاجين في مصر.

وجاء ذلك بناءاً على تصويت ورأي الجمهور في هذه الجمعية التي توفر كافة الخدمات التطوعية في شتى المجالات المختلفة التي تساعد في تحقيق بيئة متوازنة وصالحة للعيش الآدمي سواء كان على مستوى الصحة أو التعليم لتحقيق عيشة صالحة لكافة المواطنين.