“تلقوا تدريبات مختلفة واكتسبوا مهارات جديدة تبادلوا الخبرات وكونوا صدقات يفخرون بها.. من هنا يبدأون رحلة أثرها يستمر مدى الحياة.. 500 متطوع شاركوا في ملتقى صناع الحياة الأخير في الإسكندرية، التقينا بعضهم لنعرف تفاصيل أكثرعن رحلتهم:  

بسنت عبد الهادي –متطوعة- من محافظة البحيرة تروي أولى قصص الملتقى بتعبيرها عن سعادتها بالاستفادة من الكامب، وبورش العمل التي تلقت فيها أسس البحث العلمي والتفكير المنهجي والمواد العلمية.

تتحدث بسنت عن خُطواتها المقبلة بالعمل التطوعي”سنعمل علي تجميل وتشجير أكبر ميدان في محافظة البحيرة وسيتم افتتاحه في منتصف شهر مارس”.

“صناع الحياة عيلتي، صناع فرحة وأمل، القوافل اللي بنطلعها بتحسسنا بالنعمة الكبيرة اللي إحنا عايشين فيها، مكنتش هعرف أعمل حاجة لو أنا مش في صناع”.

خلال الملتقى شرُفنا بمشاركة وزارة التضامن الاجتماعي في فقرات مختلفة بينها، تدريب قدمه دكتور عاطف الشبراوي مستشار الوزارة ومدير برنامج “فرصة” للتمكين الاقتصادي، بعنوان ”  تعديل السلوك من الاتكالية إلى الإنتاجية”.

وتلقى المتطوعون تدريبًا آخر بعنوان “الهجرة غير النظامية”، قدمه دكتور وائل فراج مدير عام إدارة متابعة الهجرة غير الشرعية .

متطوع آخر يروي لنا حكايته خلال 3 أيام، يقول أحمد عماد من محافظة بني سويف ” خلال رحلة تطوعي (6 أعوام) بصناع الحياة اكتسبت خبرات كتير اتعلمت يعني إيه احتياجات أساسية وإزاي نوصل للأسر المستحقة عشان يتجاوزوا خط الفقر ويعني إيه خط فقر ومستوياته المختلفة.. اتعلمت أنظم وقتي وأخطط لكل مرحلة جديدة أدخل فيها”.

فرصة عاطف الشبراوي

لأننا نؤمن أن تبادل الأدوارمهم للجميع، كما يستفيد الشباب من أصحاب الخبرات والكبار، يستفيد ايضًا أصحاب الخبرات من حماس الشباب وتفاعلهم وأحلامهم الكبيرة، لذلك شارك معنا خلال الملتقي المهندس عمرو حسيب رئيس مجلس أمناء صناع الحياة، الذي قدم تدريبًا عن كيفية إدارة المشروعات ووضع الإستراتيجيات.

وتحدث د. أحمد سعدة  الرئيس التنفيذي لصناع الحياة خلال كلمته بالملتقى، مؤكداً أن صناع الحياة منصة يقف عليها أي متطوع يريد خدمة وطنه وتحقيق ذاته.

أكد “سعدة” عن أهمية مشاركة المتطوعين في مشروع حياة كريمة” قولنا إن عنصر التطوع هو أغلى حاجة ممكن تقدمها صناع الحياة لمبادرة حياة كريمة”.



قدم المهندس عبدالرحمن حبت مدير مشروع رزق حلال بصناع الحياة لقاء مع مجموعة من المتطوعين تحدثوا فيه عن أثر التطوع وسرد المتطوعون قصصًا ومواقف أثرت عليهم.

في نهاية الملتقى تحدث مسئولو البرامج المختلفة عما توصلوا إليه خلال الملتقى من نتائج وعن خطة 2020 والمستهدف المطلوب في حملة لونها بالأخضر وحملة رزق حلال.


صناع الحياة مصر نظمت الملتقى التدريبي السنوي 2020، بمدينة أبو قير الشبابية بمحافظة الإسكندرية خلال الفترة من 2020/2/27 حتي 2020/2/29.

حضر الملتقى 500 متطوع من 23 محاقظة مختلفة، و20 فريقًا من متطوعي صناع الحياة بالجامعات المصرية.