تعتبر مصر من البلدان العربية ذات السيادة المستقلة، والتي تتميز بتنوع الثقافات بسبب زيادة الكثافة السكانية التي تتواجد فيها، وخاصة القاهرة، الأمر الذي أدى إلى انفتاح الثقافة المصرية على الثقافات العالمية المختلفة، وهذا الأمر الذي ساهم في الجانب الآخر بتدني مستوى المعيشة بشكلٍ تدريجي، ومن هنا جاء دور المنظمات وجمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين وأنشطتها المتنوعة في تغطية هذا الجانب، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء المعيشي لجميع الأفراد ومن مختلف الجنسيات.

من خلال هذا المقال سوف نوضح عن موضوع جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين بشكل مفصل بالإضافة إلى ما هي افضل جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين في مصر؟.

جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين

جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين، هي عبارة عن منظمات مملوكة من قبل أشخاص معينين، أو حكومية، تقوم بشكل رئيسي على مجموعة مشاريع، تختلف هذه المشاريع حسب احتياجات السكّان والأولوية لديهم، ضمن منطقة ما، وهذه المؤسّسات وجمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين غير ربحية إطلاقاً.

فهي تقوم على التبرّعات، لمساعدة المحتاجين وغالباً ما تتخذ هذه الجمعيات شعارات لها، ومتميزة تصف عمل هذه الجمعيّة، كما هو الحال في جمعية صناع الحياة التي تأخذ شعاراً لها ومميز أمّا الفئة المستهدفة من هذه الجمعيّات، فهي الفقراء المحتاجين واليتامى والعجز.

لذلك نجحت جمعية صناع الحياة المصرية في سد الاحتياجات للفقراء واليتامى ومساعدة المرضى لذلك تصنف من أفضل جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين في مصر.

أفضل جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين

عند الحديث عن ما هي أفضل جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين؟ فالإجابة هي جمعية صناع الحياة فهي مؤسسة أهلية وطنية غير حكومية وغير هادفة للربح تأسست عام 2011 ومسجلة مركزيا برقم قيد 839 لسنة 2018 وتعمل طبقا لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية المصري.

كما أنها تكتشف وتطور إمكانيات قادة مجتمعين متميزين من خلال دعم ودمج وتأهيل الشباب في مجالات التنمية بالتعاون مع شراكات فاعلة في ريف وحضر وصحراء مصر وتعمل منذ نشأتها على تنمية الشباب لبناء قدراتهم من أجل العمل على تنمية المجتمعات والاستجابة لاحتياجاتهم ومطالبهم الإنسانية والإغاثية المؤسسة.

كما تعمل مباشرةً من خلال مكاتبها وفروعها المنتشرة في أنحاء الجمهورية وكذا من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في مجالات تنمية الشباب، التعليم، الصحة وسبل كسب العيش والاحتياجات الأساسية والبيئة.

كما تتبنى المؤسسة مبادئ العمل الإنساني الأساسية: الإنسانية والحيادية والعمل طبقا للاحتياج والاستقلالية، في جميع الأعمال التي تقوم بها وذلك للتأكد من أن تقديم المساعدات يتم دون التمييز طبقا للعرق، الدين، النوع أو أي اعتبارات أخري، تقدم جمعية صناع الحياة التي تعد من أفضل جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين على التدخلات الإنسانية والتنموية لمستفيدين الأكثر احتياجات مع الحفاظ على كرامتهم والتأكد من مشاركتهم.

يتميز أسلوب عمل المؤسسة بالقدرة على تأهيل وبناء قدرات المتطوعين من الشباب؛ إذا ننتقي العناصر المتميزة ليكونوا قادة مجتمعين، كما يقومون على تنفيذ المشروعات والمبادرات المختلفة؛ وذلك من خلال مجلس إدارة المتطوعين.

مميزات جمعية صناع الحياة المصرية

  1. تتعدد مميزات جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين كما تعمل في مختلف مجالات التنمية، وتنفيذ مشروعاتها في كافة محافظات مصر وذلك عن طريق مكاتبنا أو من خلال الجمعيات المتعاونة حيث لديها 11 مكتبًا و22 جمعية.
  2. خلال عام 2018 أطلقنا “مؤسسة صناع الحياة” 9 مشروعات بعضهم بالتعاون مع شركائنا إضافة إلى عدد كبير من الحملات والأنشطة والفعاليات في شتى المجالات كما استفاد من هذه المشروعات أكثر من 37 ألف شخص (ما يقرب من 11 ألف أسرة).
  3. قامت بالعديد من الإنجازات الفعالة في شتى المجالات سواء كان المجال الطبي أو المجال التعليمي أو المجال الزراعي وتطوير الحياة الاجتماعية وتوفير الملابس لحملة دفا.
  4. تقديم العديد من الخدمات الطبية مثل توفير عملية جراحية وعملية عيون وقامت بتوفير 1908 نظارات طبية و 43 قافلة طبية 25 قافلة بيطرية ووفرت 200 جهاز تعويضي كما قامت بتطوير الوحدات الصحية بروافع العيساوية وتجهيز قسم لعلاج الأطفال المبتسرين في مستشفى المنشأة المركزي وقامت بتوفير التأمين الصحي لـ 1454 مستفيدًا
  5. تقديم الدعم لأصحاب المحاصيل المتضررة من الأمراض، وهدفها الرئيسي، هو الحرص على توجيه نظر الشعب المصري بضرورة رعاية الأرض والحرص على رفع الوعي بالمحاصيل الزراعية وفوائدها، ومن ضمن إنجازات الجمعية في ذلك هي زراعة 2500 شجرة اشتراك 4500 وحدة سكنية مشتركة في منظومة الجمع السكني وزراعة وتجهيز 75 سقفًا منزليًا وقامت بتطوير وتنظيف 7 بؤر قمامة وتحويلهم إلى مساحات خضراء.
  6. وفرت العديد من الخدمات في مجال التعلم مثل تعليم وتدريب 90 طالبًا على المبادئ الأساسية للبرمجة وتدريب 90 سيدة على مهارات الخياطة وتسجيل المناهج الدراسية للطلاب المكفوفين وتصميم برنامج متطور لدعم الطلاب المكفوفين نفسيًا وتوفير محو أمية مايقرب من 350 شخصًا وحصولهم على الشهادات.

 ما هي الجمعيات التي تساعد الفقراء في مصر؟

يوجد العديد من الجمعيات الخيرية في مصر و سوف نذكر اشهر الجععيات الخخيرية و اكثرهم مصدقية

جمعية صناع الحياة: تأسست عام 2007، وتقدم الدعم الغذائي والتعليمي والرعاية الصحية والتنمية المجتمعية للفقراء والمحتاجين في مصر.

جمعية رسالة: تقدم المساعدات الإنسانية للفئات الأكثر احتياجا في مصر، بما في ذلك الغذاء والملابس والرعاية الصحية والتعليم.

جمعية الأورمان:  وتقدم الدعم الغذائي والتعليمي والرعاية الصحية للفقراء والمحتاجين في مصر.

جمعية صناع الحياة، فهي جمعية خيرية تأسست عام 2007، وتهدف إلى مساعدة الفقراء والمحتاجين في مصر من خلال توفير الدعم الغذائي والتعليمي والرعاية الصحية والتنمية المجتمعية.

وتتميز جمعية صناع الحياة بالعديد من الميزات، منها:

  • التنوع في البرامج والخدمات: تقدم جمعية صناع الحياة العديد من البرامج والخدمات المختلفة التي تلبي احتياجات الفقراء والمحتاجين في مصر، بما في ذلك:
  • الدعم الغذائي: تقدم جمعية صناع الحياة دعما غذائيا للأسر الفقيرة والمحتاجة من خلال توزيع كراتين المواد الغذائية ووجبات الطعام الساخنة.
  • التعليم: تقدم جمعية صناع الحياة الدعم التعليمي للأطفال الفقراء والمحتاجين من خلال توفير الكتب المدرسية والزي المدرسي والدروس الخصوصية.
  • الرعاية الصحية: تقدم جمعية صناع الحياة الرعاية الصحية للفقراء والمحتاجين من خلال توفير العلاج الطبي والأدوية.
  • التنمية المجتمعية: تقدم جمعية صناع الحياة الدعم للتنمية المجتمعية من خلال إقامة الدورات التدريبية والورش التثقيفية ودعم المشاريع الصغيرة.
  • الكفاءة والفاعلية: تتميز جمعية صناع الحياة بالكفاءة والفاعلية في تنفيذ برامجها وخدماتها، حيث يتم اختيار المستفيدين من البرامج بعناية ويتم متابعة تنفيذ البرامج والخدمات بشكل مستمر لضمان وصولها إلى الفئات المستهدفة.
  • الشفافية والمساءلة: تلتزم جمعية صناع الحياة بالشفافية والمساءلة في إدارة أموالها وبرامجها، حيث يتم نشر تقارير مالية دورية توضح مصادر التمويل وكيفية استخدام الأموال.

وبناءً على هذه الميزات، أرشح  التبرع لجمعية صناع الحياة كإحدى الجمعيات التي تساعد الفقراء في مصر، حيث تقدم العديد من البرامج والخدمات المختلفة التي تلبي احتياجات الفقراء والمحتاجين بشكل فعال وشفاف.

أخيراً

مع نهاية هذا المقال تكلمنا عن أن أفضل جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين كما تعد جمعية صناع الحياة واحدة من أفضل جمعية خيرية للمحتاجين في مصر، لما لها من أثر اجتماعي كبير في نشر التراحم والتلاحم بين الناس وجاء ذلك بناءاً على تصويت ورأي الجمهور في هذه الجمعية التي توفر كافة الخدمات التطوعية في شتى المجالات المختلفة التي تساعد في تحقيق بيئة متوازنة وصالحة للعيش الآدمي سواء كان على مستوى الصحة أو التعليم لتحقيق عيشة صالحة لكافة المواطنين.