عقدت السفيرة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الهجرة ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الخميس، دائرة مستديرة بمشاركة منظمات مجتمع المدني والجهات المعنية لبحث سبل توفير بدائل الهجرة غير الشرعية.

شارك في المناقشات دكتور أحمد سعدة الرئيسي التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة مصر، متحدثًا عن خبرة المؤسسة في العمل التطوعي، وحملات التوعية الخاصة بالمواطنة والانتماء إلى الوطن ومكافحة الإدمان والمخدرات.

وأكد علي أهمية العمل على العائدين من الهجرة غير الشرعية، ودعمهم لتجاوز ما يقابلهم من إحباط كبير وهجوم من المجتمع المحلي.

وأشار “سعدة” إلي تجربة المؤسسة بقرية” فانا” بمطاي محافظة المنيا التي تزداد فيها نسبة الهجرة غير الشرعية، موضحًا أن المؤسسة عملت على تحسين الظروف الاقتصادية للأسر بالقرية ورجوع أبنائهم إلى التعليم بعد تسربهم بسبب ظروف المعيشة.

ذكرت وزيرة الهجرة أن مبادرة “مراكب النجاة” هدفها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وإعطاء بدائل للمواطنين، وتأهيل الشباب لسوق العمل ومساعدة الراغبين في الهجرة الشرعية.

وأضاف سعدة أن المؤسسة أبرمت اتفاقًا مع وزارة التضامن الاجتماعي لإطلاق حملة تطوعية ضخمة ضمن مبادرة ” مراكب النجاة ” لتشجيع الشباب وبث روح الانتماء والمواطنة لديهم، على أن يكون موعد الإطلاق في مارس وأبريل المقبلين.

تأتي المبادرة ضمن الجهود الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية التي أكد عليها الرئيس السيسي في ختام منتدي شباب العالم في نسخته الثالثة.