يمثل عمال اليومية شريحة كبيرة من المجتمع المصري، وتقدر أعدادهم بما يقرب من 13 مليون عامل، يرعون أسرهم ويتحملون مسؤولية كبيرة؛ عليهم أن يوفروا الطعام والملبس والدواء لذويهم؛ نؤمن أن دعمهم في تجاوز هذه الأزمة الكبيرة واجب وطني.

وزارة القوى العاملة قدرت أعداد العمالة غير المنتظمة المسجلة في المديريات حتى سبتمبر 2019 الماضي بـ 2.5 مليون عامل، من إجمالي نحو 13 مليون.

تعرف على حملتنا “الناس لبعضها” لدعم عمال اليومية

أعلنت وزارة القوى العاملة، صرف منحة استثنائية قدرها 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة “عمال اليومية” لتساهم فى عملية رفع العبء عن كاهلهم، في ظل الأزمة الأخيرة “تداعيات كورونا”.

خطوات التسجيل للحصول على المنحة:

من لم يسجل بيانته من قبل، يقوم بالتسجيل بالموقع الإلكتروني www.manpower.gov.eg.

1- اختر التسجيل بفئة العمالة غير المنتظمة.
2- اضغط هنا للتسجيل.
3- املأ الاستمارة ثم
اضغط إرسال.

يتوجه العامل إلى المديرية التابعة لمحافظته لاستكمال البيانات الكاملة، ومن ثم البدء في تحويل المبلغ إليه، وبعد الموافقة على طلبه يتوجه العامل إلى أحد مكاتب البريد التابعة لمحل إقامته لصرف المنحة.

للاستفسار عن كيفية التسجيل ولمعرفة تفاصيل أكثر اتصل على رقم (01212201303)  ويمكنك التواصل أيضًا عن طريق “واتس آب” على الرقم نفسه.

ونفت الوزارة شائعة صرف منح لمن يقوم بإرسال بياناته على خدمة “الواتس آب”.

المستفيدون من هذه المنحة:

(عمالة غير المنتظمة مسجلة بقواعد بيانات مديريات القوى العاملة بالمحافظات، ورثة العمالة غير المنتظمة المتضررين من جميع حالات حوادث الطرق التي أدت إلى الوفاة (من وإلى العمل)، الفئة المسجلة المستحقة التي تم حصرها في حملة “حماية”، العمالة غير المنتظمة بالقرى الأكثر احتياجًا بوليصة التأمين على الحياة “أمان”).

ومن الفئات المستحقة: (ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوي عن فئة الحد الأدنى لأجر الاشتراك، عمال التراحيل، الباعة الجائلين ومنادي السيارات وموزعي الصحف وماسحي الأحذية المتجولين، خدم المنازل، محفظو القرآن والمرتلين وخدام الكنيسة”). 

ذكر وزير القوى العاملة، أنه تم تسجيل 130 ألف عامل من العمالة غير المنتظمة عبر المنظومة الإلكترونية بموقع الوزارة، منذ الخميس الماضي.

تابع الوزير:” صرفنا المنح لـ 120 ألف عامل مسجلين في قاعدة بيانات مديريات القوى العاملة عبر مكاتب البريد”. 

وأثنى على دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم العمالة غير المنتظمة.