أفضل جمعية لزكاة المال في مصر

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك والذي يسبقه دائمًا الحديث عن زكاة الفطر،

فهناك الكثيرون يتساءلون عن جواز إخراج زكاة المال عبر طريق تحويل المال إلى حساب بعض الجمعيات أو الجهات التي تتولى توزيع قيمة زكاة الفطر

التي تحصل عليها من المسلمين بالإضافة إلى ما هي أفضل جمعية لزكاة المال في مصر؟.

من خلال هذا المقال سوف نوضح عن موضوع زكاة المال بشكل مفصل بالإضافة إلى ما هي أفضل جمعية لزكاة المال في مصر؟.

زكاة المال

يقصد بزكاة المال بأنها هي عبارة عن مبلغ يتم إخراجه للزكاة طبقاً للشروط فإذا بلغ النصاب وحال عليه الحول وكانت ملكيته كاملة

وجبت زكاته على مالكه, وفيه ربع العشر ( 2.5% ) ولمعرفة الواجب الزكوي في حالة اختيار الحول الهجري:

إما نضرب المبلغ بـ (2.5%) أو نقسمه على 40 وفي الحالتين النتيجة واحدة في حالة اختيار الحول الميلادي: نضرب المبلغ بـ (2.577%)

صرحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكترونى “المقرر شرعا أن الزكاة فرض وركن من أركان الإسلام تجب في مال المسلمين متى بلغ النصاب الشرعى،

وحال عليه الحول، وكان خاليا من الدين فاضلا عن حاجة المزكى الأصلية وحاجة من تلزمه نفقته،

والنصاب الشرعي قيمته: 85 جراما من الذهب عيار 21، بالسعر السائد وقت إخراج الزكاة، ومقدارها: ربع العشر.

أي 2.5% على رأس المال وما أضيف إليه من عائد إن حال على العائد الحول أيضا، أما لو كان العائد يتم صرفه أولا بأول فلا زكاة على ما يصرف

ما هي شروط نصاب زكاة المال

هناك 3 شروط على نصاب زكاة المال وسوف نوضح لكم أهم تلك الشروط من خلال السطور التالية وهي:

الشرط الأول:

بلوغ النصاب: يجب أن يكون المبلغ كامل النصاب (85 جرام ذهب عيار 21) سعر الجرام بسعر اليوم، أى نقوم بضرب عدد الجرامات

في سعر الجرام الواحد فى يوم إخراج الزكاة، ويتم حساب الزكاة 2.5% من الأصل أى أن كل 100 ألف جنيه زكاتها 2500 جنيه، و1000 جنيه عليها 25 جنيها زكاة.

الشرط الثاني:

حولان الحول: عام هجري كامل على النصاب

الشرط الثالث:

أن تكون خاليا من الديون وفائض عن الحاجة أى يكون المال مدخر.

كما أن حلي المرأة الذى تستخدمه للزينة ليس عليه زكاة، لأنها تتزين به، طالما أن النية منه الزينة، أما إذا كان الغرض منه الإدخار فعليها الزكاة،

لكنها قد تخرج عليه صدقة من باب الورع.

أفضل جمعية لزكاة المال في مصر

إذا كنت تبحث عن ما هو أفضل جمعية لزكاة المال في مصر؟ سوف نرشح لك وبجدارة جمعية صناع الحياة هي مؤسسة أهلية وطنية غير حكومية،

غير دينية، غير سياسية، غير حزبية وغير هادفة للربح تأسست من طرف 38 منظمة غير حكومية مستقلة يقودها الشباب.

هذا الاتحاد للمنظمات غير الحكومية المصرية تقوده مؤسسة صناع الحياة مصر التي تم إنشاءها عام 2011

من أجل تحريك أفضل ما في الروح البشرية للحد من معاناة الإنسان

  • وحماية حرياته وحقوقه ومسجلة مركزيا برقم قيد 839 لسنة 2018 وتعمل طبقا لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية المصري.
  • كما أن جمعية صناع الحياة أفضل جمعية لزكاة المال في مصر قائمة على التطوع وتعمل منذ نشأتها على تنمية الشباب لبناء قدراتهم من أجل العمل على تنمية المجتمعات والاستجابة لاحتياجاتهم الإنسانية والإغاثية.
  • وتعمل مباشرةً من خلال مكاتبها وفروعها المنتشرة في أنحاء الجمهورية وكذا من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في مجالات تنمية الشباب، التعليم، الصحة، سبل كسب العيش والاحتياجات الأساسية والبيئة.
  • تتبنى جمعية صناع الحياة أفضل جمعية لزكاة المال في مصر على مبادئ العمل الإنساني الأساسية: الإنسانية والحيادية والعمل طبقا للاحتياج والاستقلالية، في جميع الأعمال التي تقوم بها وذلك للتأكد من أن تقديم المساعدات يتم دون التمييز طبقا للعرق، الدين، النوع أو أي اعتبارات أخري، كما تقدم مؤسسة صناع الحياة كافة التدخلات الإنسانية والتنموية للمستفيدين الأكثر احتياجات مع الحفاظ على كرامتهم والتأكد من مشاركتهم.

لماذا تختار جمعية صناع الحياة لزكاة المال؟

يوجد هناك عدة أسباب تجعلك تختار جمعية صناع الحياة لزكاة المال ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  1. في عام 2018 أطلقنا “مؤسسة صناع الحياة” 9 مشروعات بعضهم بالتعاون مع شركائنا- إضافة إلى عددٍ كبيرٍ من الحملات والأنشطة والفعاليات في شتى المجالات مما استفاد من هذه المشروعات أكثر من 37 ألف شخص (أي ما يقرب من 11 ألف أسرة).
  2. حصلت على جائزة دوق ادنبرة وهي تُعرف باسم جائزة التميز العالمية، وهي الجائزة الرائدة للشباب في أكثر من 140 دولة حيث يستطيع الشباب في الفئة العمرية (14 – 24 ) عامًا المشاركة في الجائزة.
  3. حققت الكثير من الإنجازات في شتى المجالات لمساعدة المحتاجين والمرضى كما ساهمت في تحقيق 900 مشروع صغير للأسر الأكثر فقرًا.
  4. تعمل في مختلف مجالات التنمية، وتنفيذ مشروعاتها في كافة محافظات مصر عن طريق مكاتبنا أو من خلال الجمعيات المتعاونة لدينا 11 مكتبًا و22 جمعية.
  5. تساهم في مساعدة المحتاجين في شتى المجالات سواء كان في مجال التعليم أو الصحة أو برنامج تحسين مستوى المعيشة أو برنامج الإغاثة والطوارق أو برنامج البيئة أو برنامج الاحتياجات الأساسية.
  6. وقد حصلت مؤسسة صناع الحياة على جائزة أفضل كيان مجتمعي، وذلك لما تقوم به من دور كبير في المجتمع المدني المصري وللمشاركة الفعالة.
  7. أكتر من 1000 متطوع ومتطوعة قدروا على مدار 3 أيام إنهم ينطلقون في 22 محافظة لتوعية آلاف الأسر في حملة “خطوتك فارقة” بأهمية الحفاظ على صحة الكلى، وكيفية تجنب الإصابة بمرض الفشل الكلوي، اللي أطلقتها مؤسسة صناع الحياة مصر.
  8. وبمشاركة 4000 متطوع نظمنا ورش مختلفة لأولياء الأمور للتدريب على أساليب التربية السليمة، إضافة إلى بناء قدرات 269 ميسرة حضانة وتنفيذ أنشطة توعوية بمجال الطفولة المبكرة؛  لضمان استقرار الأسرة.

أفضل جمعيات لزكاة المال في القاهرة

  • لا داعي للبحث طويلاً عن أفضل جمعيات لزكاة المال في القاهرة لأن جمعية صناع الحياة تعد بمثابة أفضل جمعيات لزكاة المال في القاهرة التي حققت الكثير من الإنجازات في جميع محافظات مصر بالإضافة إلى محافظة القاهرة حيث تقوم بتنفيذ مشروعاتها في كافة محافظات مصر عن طريق مكاتبنا أو من خلال الجمعيات المتعاونة والهدف هو نشر رسالة التطوع و الايجابية والتعاون في الكلية والمجتمع بأسره للتمتع بمجتمع متوازن وصحي ومنعم بالخير والاستقرار على كافة المستويات.

في الملخص تعد جمعية صناع الحياة من أفضل جمعية لزكاة المال في مصر وجاء ذلك بناءاً على تصويت ورأي الجمهور

في هذه الجمعية التي توفر كافة الخدمات التطوعية في شتى المجالات المختلفة التي تساعد في تحقيق بيئة متوازنة وصالحة للعيش الآدمي

سواء كان على مستوى الصحة أو التعليم لتحقيق عيشة صالحة لكافة المواطنين.