“بكاء الرضيع يعني الكثير”.. أمور يجب أن تعرفها عن طفلك

للأطفال عالمهم الخاص، والاهتمام بهم وبصحتهم يتطلب الدخول إلى هذا العالم وكشف أسراره؛ وفي صناع الحياة نهتم كثيرًا بالأطفال على مستوى شتى المجالات ومن بينهم “الصحة والتنشئة”؛ لذا نعرض عددًا من الأمور المهمة عن رضيعك وصحته:

1- بكاء طفلك يعني الكثير

 

البكاء هو أول وسائل الاتصال والتعبير لدى الطفل الرضيع، هذا البكاء بمثابة رسالة لأسرته، تسمح لهم أن يتعرفوا هل هو جائع أم مريض أم  يريد أن يغير  حفاضاته المبللة، أو ربما توجعه معدته، أو يريد أن يخبرك بشيء ما يضايقه” ربما حك جلده”.

البكاء المستمر سيكون أمرًا صعبًا في البداية، لكنك ستعتاده فيما بعد، وستفهم إشارات طفلك كلها، وربما يصبح الأمر مضحكًا “لأن بكاء الطفل يكون بمثابة جرس إنذار (أريد شيئًا ما)”.

2- لا تقلق “طفلك ينام كثيرًا”

 

الأطفال حديثو الولادة –غالبًا- ينامون كثيرًا وفي أي وقت وأي مكان، وهو يرضع أو بمجرد أن تحمله سيغفو سريعًا، وبخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، لكن بالنهار عليك ألا تتركه ينام من دون طعام لأكثر من 3 ساعات، وفي الليل دعه ينام لمدة طويلة، فقط إن أراد وجعلك تنام أيضًا.

قد تصل عدد الساعات التي يستغرقها الطفل في النوم بين 14 حتى 18 ساعة يوميًا.

3- تجنبوا الأماكن المزدحمة


بالطبع يجب أن يعيش أطفالنا حياة طبيعية، لكن هناك أمور كثيرة يجب أن نحذرها؛ حفاظًا على صحة أطفالنا مثل: التواجد في الأماكن المزدحمة، كالحفلات حتى لو كانت احتفالًا خاصًا به، وتجنبوا تعرضه للشمس لفترة طويلة.

يجب ألا يشاركه أي شخص (رضيع آخر) في استخدام أدواته الخاصة، كأدوات الرضاعة مثل “البيبرونة”، وألا نسمح لأي شخص حتى لو كانت أمه بملامسة طفلها وخاصة وجهه ويديه من دون أن نغسل يدينا؛ وقايةً لإصابته بأي عدوى.

خلال عام 2018 أطلقت مؤسسة صناع الحياة مصر واحد من أهم المشروعات التي عملت عليها خلال الفترة الماضي، وهو مشروع “صحة أطفالنا”؛ ليهتم بصحة الأطفال وتوعية أسرهم بما يحتاجون من رعاية صحية، بخاصة في السنوات الأولى.

بمشروع صحة أطفالنا سعينا نحو خفض معدلات وفاة الأطفال -حديثي الولادة- بمشاركة 10 محافظات، ورفعنا كفاءة حضانات الأطفال في المستشفيات العامة.

لمعرفة المزيد عن مشروع صحة أطفالنا اضغط هنا


المصدر: (1)
، (2)

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*